الْكِتَابُ جَدِيْدٌ (الْكِتَابُ :
مُبْتَدَأٌ مَرْفُوْعٌ بِالضَّمَّةِ )
الطَّالِبَانِ مُجْتَهِدَانِ
(الطَّالِبَانِ : مُبْتَدَأٌ مَرْفُوْعٌ بِالْأَلِفِ لِأَنَّهُ مُثَنَّى
)
اللَّاعِبُوْنَ مُتَنَافِسُونَ (اللَّاعِبُوْنَ
: مُبْتَدَأٌ مَرْفُوْعٌ بِالْوَاو لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّر سَالِم
)
الطُّلَّابُ مُجْتَهِدُوْنَ
(الطُّلَّابُ : مُبْتَدَأٌ مَرْفُوْعٌ بِالضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ تَكْسِيْر
)
الْمُمَرِّضَاتُ رَحِيْمَاتٌ
(الْمُمَرِّضَاتُ : مُبْتَدَأٌ مَرْفُوْعٌ بِالضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ مَؤَنَّث
سَالِم )
Mubtada bisa berupa :
- Isim
mu’rob (isim yang harokat akhirnya bisa berubah)
Contoh :
الْكِتَابُ جَدِيْدٌ
dan contoh-contoh lainnya yg telah disebutkan sebelumnya. Artikel Lainnya: Alasan Mengapa Kita Harus Belajar Bahasa Arab
- Isim
mabni (isim yang harokat akhirnya tidak bisa berubah) seperti dhomir, ismul
isyaroh, ismul maushul, ismusy syarth dan lain sebagainya
Contoh :
أَنَا تِلْمِيْذٌ (أَنَا : ضَمِيْرٌ
مُنْفَصِلٌ مَبْنِيّ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ مُبْتَدَأ)
هَذَا كِتَابٌ (هَذَا : إِسْمُ
إِشَارَة مَبْنِيّ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ مُبْتَدَأ )
الَّذِي خَرَجَ مِنَ الْإِدَارَةِ
اِبْنُ الْمُدِيْرِ (الَّذِي : إِسْمُ مَوْصُول مَبْنِيّ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ
مُبْتَدَأ )
مَنْ يَزْرَعْ يَحْصُدْ (مَنْ : إِسْمُ
شَرْط مَبْنِيّ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ مُبْتَدَأ )
- Mashdar
mawwal yang terdiri dari huruf an dan fi’il/kata kerja
Contoh
أَنْ تَتَّحِدُوْا خَيْرٌ لَكُمْ
(الْمَصْدَرُ الْمُؤَوَّلُ مِنْ أَنْ تَتَّحِدُوْا أَيْ اِتِّحَدُكُمْ : مُبْتَدَأ
)
Khobar
Khobar adalah yang melengkapi makna mubtada hingga bisa
menjadi jumlah mufidah/kalimat lengkap yg bisa dimengerti maksudnya
Contoh :
الْكِتَابُ جَدِيْدٌ (جَدِيْدٌ :
خَبَرُالْمُبْتَدَإ مَرْفُوْعٌ بِالضَّمَّةِ )
الصُّلْحُ خَيْرٌ
الشَّمْسُ مُشْرِقَةٌ
Khobar selalu sama dengan mubtada dalam bilangannya (bentuk
mufrod, tastniyah dan jamak), dan jenisnya (tadzkir dan ta’nits)
Contoh
الْمُدَرِّسُ حَاضِرٌ (حَاضِرٌ:
خَبَرُالْمُبْتَدَإ مَرْفُوْعٌ بِالضَّمَّةِ )
الْمُدَرِّسَانِ حَاضِرَانِ
(حَاضِرَانِ : خَبَرُالْمُبْتَدَإ مَرْفُوْعٌ بِالْأَلِفِ لِأَنَّهُ مُثَنَّى)
الْمُدَرِّسُوْنَ حَاضِرُوْنَ
(حَاضِرُوْنَ : خَبَرُالْمُبْتَدَإ مَرْفُوْعٌ بِالْوَاوِ لِأَنَّهُ جَمْعُ
مُذَكَّر سَالِم)
الْمُدَرِّسَاتُ حَاضِرَاتٌ
(حَاضِرَاتٌ : خَبَرُالْمُبْتَدَإ مَرْفُوْعٌ بِالضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ
مُؤَنَّث سَالِم)
Apabila mubtada berupa kata yg berbentuk jamak yang tidak
berakal seperti :
الْجِبَالُ, السَّيَّارَاتُ
Maka khobarnya boleh berupa mufrod muannast atau jamak
muannast
Contoh :
الْجِبَالُ عَالِيَةٌ أَوْ عَالِيَاتٌ
السَّيَّارَاتُ مُسْرِعَةٌ أَوْ
مُسْرِعَاتٌ
Khobar dibagi menjadi 2, yaitu mufrod dan goiru mufrod
Khobar mufrod adalah khobar yang bukan al-jumlah (tidak
terdiri dari kalimat) atau syibhul jumlah (yg mirip dengan kalimat)
Al-jumlah ada dua macam yaitu jumlah ismiyyah dan jumlah
fi’liyyah
Jumlah ismiyyah : kalimat yang diawali dengan nama
Contoh :
النَّجَاحُ أَسَاسُهُ الْعَمَلُ
(أَسَاسُهُ الْعَمَلُ : جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ
فِي مَحَلِّ رَفْعٍ خَبَرُ الْمُبْتَدَأ)
الْغَضَبُ آخِرُهُ نَدَمٌ
الْكِتَابُ نَفْعُهُ عَظِيْمٌ
Jumlah fi’liyyah : kalimat yang diawali dengan kata kerja
Contoh :
زَيْدٌ قَامَ أَبُوْهُ (قَامَ أَبُوْهُ
جُمْلَةٌ فِعْلِيَّة فِي مَحَلِّ رَفْعٍ خَبَرُ الْمُبْتَدَأ)
الصِّدْقُ يَنْجُو قَائِلُهُ
الْمُؤَدَّبُ يُحِبًّهُ إِخْوَانُهُ
Syibhul jumlah ada dua macam yaitu al-jarr wal majruur dan
adz-dzorf
Contoh :
الْعَامِلُ فِي الْمَصْنَعِ (فِي
الْمَصْنَعِ : شِبْهُ جُمْلَةٍ مِنْ جَارٍّ وَمَجْرُوْرٍ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ
خَبَرُ الْمُبْتَدَأ)
الْبَرَكَةُ فِي الْبُكُوْرِ
النَّمِيْمَةُ مِنَ الْخِصَالِ
الذَّمِيْمَةِ
الْحَدِيْقَةُ أَمَامَ الْمَنْزِلِ
(أَمَامَ الْمَنْزِلِ : شِبْهُ جُمْلَةٍ مِنْ ظَرْفٍ وَمُضَافٍ إِلَيْهِ فِي
مَحَلِّ رَفْعٍ خَبَرُ الْمُبْتَدَأ)
زَيْدٌ عِنْدَنَا
السَّفَرُ غَدًا
Sekian dulu
pembahasan kami tentang mubtada dan khabar yang kami lengkapi dengan contohnya
dan dilengkapi dengan define dan pengertiannya.